جهّير ونهّير الى أين ؟

كتب : محمد الهمزاني : الرياض 

 في قلب العالم القديم ، وفي وسط جزيرة العرب ، وفي الارض المباركة ، بدأت الفكرة تعاود مغازلتي في رحلة كلاسيكية ممتعة اتجول فيها كما كنت أفعل منذ زمن . وكما يقول المثل " من بغى الطولات يتعب ركابه" .. وركابي هما سيارتين كلاسيكية أصبح عمرهما الآن 62 سنة .. ولأني قررت ان أعيد الحياة لهما .. قررت أيضاً أن امتطيهما أنا وأخي الاصغر .. 

منذ قرابة السنة حين قررت شراء سيارتين من نوع شفرولية بيل اير موديل 1957م ، كانتا السيارتين في عداد الموتي .. لكني قررت ان استمتع بالبناء .. وأستمتع بالقيادة .. هذه قصة جهّير ونهّير الاْسماء السعودية القادمة من الرياض نحو مكان آخر وزمان آخر ليكتشفا سوياً قيمتنا الجغرافية وقيمتنا العربية وحضارتنا وتقاليدنا.. 

ولكي أفعل ذلك ، أستعنت بمجموعة بارعة من الزملاء الذين شاركوني البناء ، وسوف نتعّرف عليهم في وقت لاحق ، لاْنني لازلت بحاجة إلى الكثير من البارعين أثناء هذه الرحلات. 

بداية دعوني أُعرفكم على الشخصيتن جهّير و نهّير ...  

جهّير ( الخضراء ) ونهّير (البني )

 

نهّير هي الأخت الكبرى على الرغم من أنهما ولدا في نفس السنة (1957) من عائلة شيفرولية بيل اير .. وهي سيارة عائلية من نوع واجن تتسع ل 9 اشخاص . أطلق عليها حينها تاون مان .. يعني سيارة رجل المدينة .. 

نهّير شخصية ناضجة وتتحمل المسؤولية وعلى الرغم من علاقتها القريبة من اختها الصغرى جهّير والمختلفة نوعاً ما ، الا أنهما تمضيان أغلب الوقت سوياً . تهتم نهّير بالتراث والموروث الشعبي السعودي  ، وتعتقد أن الماضي مليئ بالدروس التي لم توثق ، والتي يجب أن يتم رصدها و إعادة فهمها ، ولذلك فهي تؤمن بالقيم العربية وحضارتنا المشرقة ووضعنا الاقتصادي ، وقوتنا في امتلاك الطاقة العالمية وأن السعودية بلد الخير منذ الازل وأهلها شعب مضياف ونبيل وخدوم و نشمي ..نهّير لها مواقفها التي تشجع على التسامح ونشر ثقافة الحوار واثراء المحتوى الفكري والمعرفي . 

 نهّير تقدر القهوة العربية وتقدس طقوسها ، وأن هناك اسرار في قصص القهوة وتاريخها ، فهي تستمتع بشب النار وطبخ الاكلات السعودية و ومحاولة اكتشاف الموروث الشعبي  و التقاليد السعودية وأن هناك الكثير الذي لم يكتشف بعد .. نهّير شخصية مستمعة جيدة وتقّدر التاريخ والقصيد وكبار السن الذين يحملون قصص لها عبرة تكشف عن قيم العرب ، ومعدنهم ، وتحب التوثيق الكتابي . ترغب في معرفة الثقافة السعودية بكافة اطيافها وتحلم بتوثيقها وإعادة طرحها وتدريسها في المناهج الدراسية  ، وترغب في انشاء متاحف بهذا الخصوص .. تحمل معها كل العزبة وادوات الطبخ والعلاجات القديمة والطب الشعبي ، جاهزة .. وشايلة هم الرحلة من بدري .. يعني تقدر تقول شقردية.  

الاسم / نهّير الشقردية 

العمر / مواليد 1957م 

لون البشرة / حنطي 

علامة فارقة / عوامل تعرية ، رطوبة ، شمس 

 

جهّير من نفس العائلة بيل اير ، لكنها بابين ، وواجن ، وكان يطلق عليها هاندي مان ، يعني الرجل صاحب الصنعة ، وتتسع لاربعة اشخاص ، وعليها ماكينة .. يحرسها ربي .. قوية شوي وأحياناً تصاب بفرط حركة وتشتت انتباه .. 

جهّير شخصية شابة طموحة ترغب بالاكتشاف والتعرف على الأماكن الجميلة والتصوير فيها ، سريعة التفكير واتخاذ القرار ، تهتم بالتقنية والهندسة والطبيعة والطاقة المتجددة ، ولها رأيها المستقل فيما يخص حماية الاراضي والمحافظة على البيئة والاحتباس الحراري والتغييرات المناخية ، وتعتقد أن الانسان له دور فيما يحصل .. وتتوقع أنه لازم نعرف الكنوز الطبيعية اللي عندنا وأننا لازم نترك سكن المدينة ونعيش من جديد بالقرب من الطبيعة .

هي شخصية تحتفل بيوم الارض وتطفي الانوار في ساعة الارض ، ولها فلسفتها في العمل التطوعي ، وترغب في نشر رأيها بشكل واضح وصريح . ودها توصل الى موقع طيب اسم وموقع العلا ، والسفينة الغارقة ، والطائرة المحطمة .. وعندها قائمة بالمواقع الاثرية والطبيغية اللي ودها تزوها .. وتتفق مع اختها نهّير انه لازم نركز وندعم التعليم في هذه المجالات. مهتمة بالتصوير وواثقة بنفسها قدام الكاميرا .. 

اسم / جهّير الشقردية 

العمر / مواليد 1957م 

لون البشرة / اخضر طبيعي 

علامة فارقة / عوامل تعرية ، رطوبة ، شمس

 

طيب ايش الخطة : 

خطط الترميم : جهّير ونهّير تحت الترميم الان ( سبتمبر ) بدأنا من حوالي 6 اشهر ، السيارات كانت بحالة سكراب ـ وتم اعادة الترميم الميكانيكي للسيارتين ، وجاري العمل على اتمام بقية العمل حتى تكون جاهزة خلال الشهرين القادمين .. لرحلة ممتعة . 

صور لجهّير ونهّير اثناء الترميم

الصور سوف تاتي تباعاً مع الوقت ، والترميم لازال جاري .. ترقبوا 

الي أين ؟

Days
Hours
Minutes
Seconds

الرحلة الى العقد الجديد

ودّك تستضيفهم في خط الرحلة ؟

على طول الطريق الممتد الى ساحل نيوم .. ودنا نشوفكم هناك ونسيّر عليكم